الأقباط و القومية العربية - دراسة إستطلاعية أبو سيف يوسف

ISBN:

Published: 2006

Paperback

240 pages


Description

الأقباط و القومية العربية - دراسة إستطلاعية  by  أبو سيف يوسف

الأقباط و القومية العربية - دراسة إستطلاعية by أبو سيف يوسف
2006 | Paperback | PDF, EPUB, FB2, DjVu, audiobook, mp3, RTF | 240 pages | ISBN: | 7.51 Mb

يأخذ الباحث في دراسته بالتناول التاريخي لأهم الوقائع الملموسة والمتصلة بموضوع معين من موضوعات البحث. ويحاول أن يتعرف على اتجاه حركتها في سياقها الاجتماعي وذلك بما يسمح في النهاية بطرح الإشكاليات المتعلقة بالموضوع والتي يعتقد أنها قد تلقي بعض الضوءMoreيأخذ الباحث في دراسته بالتناول التاريخي لأهم الوقائع الملموسة والمتصلة بموضوع معين من موضوعات البحث.

ويحاول أن يتعرف على اتجاه حركتها في سياقها الاجتماعي وذلك بما يسمح في النهاية بطرح الإشكاليات المتعلقة بالموضوع والتي يعتقد أنها قد تلقي بعض الضوء على أوضاع راهنة والدراسة على هذا النحو تمثل محاولة لإعادة بناء التجربة التاريخية المشتركة للمسلمين والقبط بما يمكن-مرة أخرى-من طرح إشكاليات تتضمن عناصر رؤية مستقبليةيأخذ الباحث في دراسته بالتناول التاريخي لأهم الوقائع الملموسة والمتصلة بموضوع معين من موضوعات البحث. ويحاول أن يتعرف على اتجاه حركتها في سياقها الاجتماعي وذلك بما يسمح في النهاية بطرح الإشكاليات المتعلقة بالموضوع والتي يعتقد أنها قد تلقي بعض الضوء على أوضاع راهنة والدراسة على هذا النحو تمثل محاولة لإعادة بناء التجربة التاريخية المشتركة للمسلمين والقبط بما يمكن-مرة أخرى-من طرح إشكاليات تتضمن عناصر رؤية مستقبليةوإذا عدنا إلى المنهج الذي أخذ به الباحث فلعله يرتبط بتحديد خط سير الدراسة.

فيتضمن الفصل لمحة سريعة عن الديموغرافية الاجتماعية والدينية للقبط. بينما يمهد الفصل الثاني للتغييرات الكبرى التي بدأت بعد الفتح العربي. فيتحدث عن سمات النسق المصري الذي تفاعلت معه الهجرات العربية، ثم يقدم لمحة عن تاريخ القبط تحت الحكم البيزنطي خاصة في حقبة طالت واستحكمت فيها التناقضات بين الرومان والمصريين، بل واستعصيت على الحل بما أدى إلى خلق وضع تزايد فيه عجز الرومان عن حكم مصر، وبالمقابل عجز فيه القبط عن تحقيق الانفصال عن بيزنطةوفي الفصل الثالث يتناول الباحث تكوني مصر العربية، فيتحدث عن الهجرات العربية وانتشار الإسلام بين غالبية المصريين وعن تحول المصريين إلى اللغة العربية.

وفي الفصل الرابع يعرض لاستمرار ارتباط القبط بالنسق الثقافي العام لمجتمعهم الأكبر وذلك بالرغم من حدوث متغيرات كبرى تمثلت بعد سقوط الدولة الفاطمية في التراجع العام للحضارة العربية الإسلامية وقيام حكم سلالات أجنبية غير عربية وتجدد الحروب الصليبيةويتناول الفصل الخامس سيرورة التكامل في إطار محاولات بناء دولة عصرية على امتداد الفترة التي تقع بين أوائل القرن التاسع عشر وبين قيام ثورة يوليو 1952. ويعرض الفصل السادس لسعي ثورة يوليو إلى إرساء أسس جديدة للتفاعل. ثم لما ارتبط بالتطورات التي وقعت في السبعينات من مظاهر الخلل في العلاقة بين المسلمين والقبط.

وتعالج الدراسة في الفصل السابع معنى الإشكاليات التي ترتبط بقضايا التكامل بين المسلمين والقبط، ثم تنتهي بمحاولة لطرح عناصر رؤية مستقبلية



Enter the sum





Related Archive Books



Related Books


Comments

Comments for "الأقباط و القومية العربية - دراسة إستطلاعية":


thefungiforager.com

©2008-2015 | DMCA | Contact us